Weiss Architecture Studio

Quis autem vel eum iure reprehenderit qui in ea voluptate velit esse quam nihil molestiae lorem.

Council for the Development of Social Science Research in Africa

       

       

ورشة عمل لتكوين المكونين في المنهجية موضوع الدورة : الطرق الكيفية والكمية في بحوث العلوم الاجتماعية المكان : دكار- السنغال، في الفترة من الاول وحتى الخامس من سبتمبر 2014

دعوة لتلقى طلبات التقديم
الاجل النهائي لتلقي الطلبات هو 30 مايو 2014
هل أنت تدرس في احدى الجامعات الأفريقية ؟ هل تدرس مناهج البحوث ؟ إن كنت كذلك فهذا الإعلان يهمك.
يتشرف مجلس تنمية البحوث في العلوم الاجتماعية في أفريقيا بالإعلان عن عقد دورة تكوينية لسنة 2014 لفائدة الباحثين الأفريقيين المتخصصين في تدريس مناهج البحث في العلوم الاجتماعية في جامعاتهم سواء في مرحلة التعليم الجامعي أو الدراسات العليا.

علما منه بالمشاكل المتعددة التي تواجه منظومة التعليم العالي في أفريقيا بشكل عام والجامعات على وجه الخصوص، خلال ثلاثة عقود ،فقد استثمر الكوديسريا في توفير للطلبة والمهنيين في منتصف حياتهم المهنية ، فرص التكوين في المنهجية الكيفية والكمية في البحوث. تركزت المرحلة الأولى من فرص التكوين على أساليب البحث الكمية. تحول بعد ذلك الاتجاه، خلال السنوات الأخيرة ، صوب الاهتمام بالأساليب الكيفية. فالتكوين عبارة عن ندوات و اوراش عمل متقدمة تتيح للمشتركين التعرف على العديد من الأساليب المنهجية وخلفيتها التاريخية فضلاً عن موقعها في فلسفة العلم.
يقوم كوديسريا بتنظيم خمس ورش عمل للمنهجية كل سنة بواقع ورشة لكل منطقة فرعية في أفريقيا. وتختص الورشة الأولى بأفريقيا ألشمالية والثانية بأفريقيا الغربية والوسطى ، اما الثالثة فتخص جنوب و شرق أفريقيا. الورشة الرابعة خصصت لنيجيريا والدول الأفريقية الناطقة بالإنجليزية والواقعة في وسط وغرب أفريقيا . اما الورشة الأخيرة فتهم تكوين المكونين في المنهجية والتي تجمع باحثين مسئولين عن إمداد آخرين بالمهارات اللازمة ليكونوا باحثين أكفاء.
ويبقى المنطق والهدف الرئيسي من وراء كل ورش عمل كوديسريا المعنية بالمنهجية واحد. وفي ضوء كونها مجال للمعرفة، تحتل الأساليب الكمية والكيفية موقعاً خاصاً حيث أنها لا تدرس لكافة الباحثين في العلوم الاجتماعية لضمان إتقانهم لكافة التفاصيل الدقيقة والأفكار الفلسفية المتعلقة بالأبحاث التي يجرونها. كما أن مجال مناهج البحث في العلوم الاجتماعية – سواء على مستوى الأساليب والمناهج الكمية أو الكيفية – يشهد قدرا كبيراً من التطور و التحسن التدريجي في الأدوات والتقنيات المتاحة للباحثين. إلا أنه وعلى الرغم من ذلك ، يبقى هذا المجال المعرفي ضعيف نسبياً في أفريقيا. ويرجع هذا الضعف الي هجرة الأدمغة بعد بروز أزمة التعليم الجامعي في الدول الافريقية. انعكست هذه الظروف على جيل شباب باحثين في العلوم الاجتماعية ، خصوصا ضعف جودة البحوث.

ولعلاج هذه الفجوة أصبح من المهم إمداد الباحثين بهذا النوع من التكوين لضمان جودة أبحاثهم،وعليه يمثل برنامج تكوين المكونين إستراتيجية من إستراتيجية الخاصة بكوديسريا والتي يتقاسم أهدافها مع الجامعات الأفريقية .
وستتضمن دورة 2014 والخاصة بورشة عمل تكوين ألمكونين حوالي 25 من المكونين و تعتمد على الإنجليزية والفرنسية كلغتى عمل. و بالإضافة إلى العروض التي يقدمها الخبراء المدعوين ، ستنظم الورشة على شكل منتدى للتفاعل، للنقاش والتواصل بين المشاركين خارج الجلسات الرسمية لضمان تبادل الخبرات بينهم. ويتم تيسير الورشة عن طريق الخبراء المدعوين إلى جانب الأشخاص المسئولين عن إعداد المادة العلمية على أن تعقد الجلسات على مدار خمس أيام متواصلة.

وعلى السادة الراغبين في الاشتراك في دورة 2014 التقدم بطلب للمشاركة على أن يحتوي هذا الطلب استمارة التقديم كاملة ، رسالة تحفيز و نسخة من المقررات التي يقوم الباحث بتدريسها، ورقة حول أهم المشاكل التي يواجهها الباحث في تدريس مناهج البحث ، شهادة من رئيس القسم أو عميد الكلية توضح تدريس الباحث لمناهج البحث، ونسخة محدثة من السيرة الذاتية. أما فيما يتعلق بالراغبين في الاشتراك في الدورة كمسيرين او مسئولين عن إعداد المادة العملية ، فيرجى إرسال الآتي : رسالة طلب المشاركة ، نسخة من السيرة الذاتية ، مخطط تمهيدي للموضوعات التي يرغب الباحث في تقديمها وتغطيتها في العروض التقديمية ، بالإضافة إلى عينة أو أكثر من آخر أعماله المنشورة. على أن يتم استقبال كافة طلبات التقدم للسكرتارية التنفيذية الخاصة بكوديسريا في موعد غايته 30 مايو 2014 ، وترسل الطلبات للعنوان الآتي :

The CODESRIA Training of Trainers Methodology Programme
The CODESRIA Secretariat
BP 3304, Dakar, CP 18524, Senegal
Tel.: +221-33 825 98 22/23 – Fax: +221-33 824 12 89
E-mail: training.trainers@codesria.sn
Website: https://codesria.org

 

An Assessment of Adaptive Capacity of Agricultural Communities to Climatic Risks in the Lake Kyoga Basin, Uganda Jamiat Nanteza

Direitos Humanos e Cidadania dos Imigrantes em Cabo Verde e São Tomé e Príncipe: um Estudo Comparativo Nardi Sousa

WhatsApp RA(CTA)